تعويم الزورق "المسبار" الذي تسبب غرقه بمصرع 18 بحاراً في قناة خور عبد الله
تعويم الزورق "المسبار" الذي تسبب غرقه بمصرع 18 بحاراً في قناة خور عبد الله
خبرنــا - الخبر اليقين/ البصرة
أعلنت وزارة النقل، الأربعاء، أن الشركة العامة للموانئ قامت بتعويم الزورق "المسبار" بعد انتشاله، وهو الذي تسبب غرقه قبل ثلاثة أشهر بمصرع 18 بحاراً عراقياً من جراء تصادمه مع سفينة أجنبية في قناة خور عبد الله.

وقال وزير النقل كاظم فنجان الحمامي في حديث لـ خبرنــا - الخبر اليقين، إن "العاملين في قسم الإنقاذ البحري التابع للشركة العامة للموانئ نفذوا عملية تعويم الزورق (المسبار) الذي كان غارقاً في خور عبد الله"، مبيناً أن "الزورق سوف يتم سحبه الى المسفن البحري لغرض إعادة تأهيله من أجل ادخاله الخدمه مجدداً".



ولفت الحمامي الى أن "محركات الزورق سالمة، لكن أنظمته الملاحية وأجهزته الالكترونية تعرضت الى أضرار من جراء الحادث"، مضيفاً أن "عملية تعويم الزورق تزامنت مع المباشرة فعلياً ببناء بيوت من قبل الوزارة لإسكان ذوي ضحايا الحادث".

وكانت وزارة النقل أعلنت في (19 آب 2017) أن الزورق (المسبار) تعرض للغرق في قناة خور عبد الله اثر تصادمه مع السفينة الأجنبية (رويال أرسنال)، وخلال الساعات القليلة التي أعقبت الحادث تم انقاذ عشرة أشخاص، وانتشال جثتين، وفي (24 آب 2017) تم انتشال الزورق الغارق والعثور بداخله على جثث 16 من العاملين على متنه، حيث فارقوا الحياة غرقاً بعد أن علقوا بداخله.

يشار الى أن "المسبار" هي سفينة غوص صغيرة الحجم وصينية الصنع وحديثة نسبياً، حيث تم شراؤها قبل أعوام قليلة بتمويل من القرض الياباني، وتعود ملكيتها للشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة.


المصدر : السومرية نيوز