قلبك محطم؟ احذري مخاطر هذه الحالة الصحية!
قلبك محطم؟ احذري مخاطر هذه الحالة الصحية!

عندما يعاني شخص من حزن عميق بسبب حادثة أليمة عادة ما يقال أن قلبه تحطم. لكن هل هذه الحالة حقيقية، وما هي أخطارها وتأثيراتها على القلب؟

وفقاً لدراسة طبية أصدرتها جامعة “ابيردين” الاسكتلندية فإن تحطم القلب بسبب الحزن الشديد أو صدمة ما يؤدي بالفعل إلى إعتلال عضلة القلب وخلل وظائفها.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الحالة تعتبر خطيرة إذ أنها يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، لافتة إلى أن هناك أكثر من 3000 شخص في بريطانيا يعانون من “تحطم القلب”.

وأفادت الدراسة بأن حالة تحطم القلب عادة ما تتسبب في ضعف عضلة القلب ثم خلل بوظائفه مشيرة إلى أن تجربة شملت 37 مريضاً بهذه الأعراض توصلت إلى أنهم يعانون من تلف مزمن غير قابل للعلاج في عضلات قلبهم.

وقال البروفسور جيريمي بيرسون من مؤسسة طب القلب البريطانية: “هذا يعني أن العضلة لا تتمدد وتتقلص بشكل كامل مع كل دقة قلب، وهذا بدوره يعني أن مثل هذه الحالات تعتبر خطيرة للغاية، إذ أنها قد تسبب نوبة قلبية بشكل مفاجئ”.

وأضاف:”كنا في السابق نعتقد بأن هذه الحالات هي مؤقتة وتزول مع الوقت لكننها نرى الآن بأنها تؤثر على المرضى طوال حياتهم، ما يعني أن علينا أن نتعامل مع هؤلاء المرضى بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع مرضى الفشل القلبي”.

المصدر : فوشيا