نائب يفند مفردة المناطق "المتنازع عليها" ويتحدث...
نائب يفند مفردة المناطق "المتنازع عليها" ويتحدث...

أكد النائب عن كتلة بدر النيابية حنين القدو، الأربعاء، أن مفردة المناطق "المتنازع" عليها غير دستورية، لافتا الى أن التغيير الديمغرافي الذي حصل بعد 2003 هو اكبر وأكثر مما حصل في عهد النظام السابق.

وقال القدو في حديث لـ خبرنــا - الخبر اليقين، إن "مصطلح مناطق متنازع عليها هو أمر غير موجود دستوريا أو قانونيا بل هنالك مناطق متجاوز عليها"، مبينا أن "المادة 58 من قانون الإدارة المؤقتة للدولة الذي أعده بول برايمر يؤكد على المناطق التي حصل فيها تغيير ديمغرافي لكن دون تحديدها".



وأضاف القدو، أن "المناطق التي حصل فيها تغيير ديمغرافي نستطيع القول أن ما حصل فيها بعد 2003 اكبر وأكثر مما حصل بوقت النظام السابق"، لافتا الى أن "المادة 140 من الدستور لم تشر الى مناطق محددة ماعدا ذكر مفردة مدينة كركوك وليس محافظة كركوك كما يحاول الطرف الأخر مغالطة الآخرين فيه".

وكانت المحكمة الاتحادية أصدرت في (19 تشرين الثاني 2017) تفسيرا لعبارة "المناطق الأخرى المتنازع عليها" الواردة في الفقرة (ثانيا) من المادة (140) من الدستور، بناء على طلب مقرر مجلس النواب عماد يوخنا، موضحة أنها مناطق تثور عليها نزاعات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية


المصدر : السومرية نيوز