المغردون يتساءلون: هل #احمد_شفيق محتجز في الامارات؟
المغردون يتساءلون: هل #احمد_شفيق محتجز في الامارات؟

موضوعات مختلفة استحوذت على إهتمام المغردين في العالم العربي، أهمها إعلان رئيس الوزراء المصري السابق أحمد شفيق أنه "مُنع" من مغادرة الإمارات، والسخرية في لبنان من المواقف السياسية المتغيرة، وجدل في السعودية حول #يا_بن_سلمان_نرفض_سواقه_المراه.

سؤال المغردين: هل #احمد_شفيق محتجز في الامارات؟

نبدأ جولتنا اليوم بانتشار مقطع فيديو مسجل لرئيس الوزراء المصري السابق أحمد شفيق، أعلن فيه أن السلطات الإماراتية منعته من مغادرة البلد.

وجاء الإعلان، الذي نشرته وكالة فرانبرس للأنباء، بعد ساعات من إعلانه نيته الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية المقررة العام المقبل.

وسبب الخبر تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انقسم المغردون بين من دعم رئيس الوزراء السابق ومن شكك في صحة الخبر وفي مصداقية الرسالة المسجلة.

وظهر الرد الرسمي الإماراتي على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش الذي نفى في تغريدة على حسابه الخاص وجود أي عوائق تمنع أحمد شفيق من مغادرة البلاد.

وربط المغردون الفيديو بالمقطع المسجل الذي أعلن فيه الحريري عن استقالته الشهر الماضي، وقارنوا بين ما اعتبره البعض "احتجاز" الحريري في السعودية حينها وما سمي "احتجاز" أحمد شفيق في الامارات اليوم.

وتصدر اسم أحمد شفيق لائحة الهاشتاغات بدولة مصــر وقطر والكويت والإمارات بعد ظهوره في أكثر من 30 ألف تغريدة على مدار 24 ساعة الماضية.

اللبنانيون يتساءلون #ليه_ما_استقال_وزراء_القوات؟

وفي لبنان، أطلق المغردون هاشتاغ #ليه_ما_استقال_وزراء_القوات بعد إعلان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن تأييده المفاجئ لـ"تريث" الحريري.

ويعكس التأييد تغيرا جذريا في موقف الحزب، بعدما كان جعجع من أول المؤيدين لاستقالة الحريري، قائلا إنه قد "وفر بذلك استقالة وزراء القوات".

واستخدم المغردون الهاشتاغ للتعليق بسخرية وتهكم على الموقف المتغير والغامض للحزب.

جدل في السعودية على #يا_بن_سلمان_نرفض_سواقه_المراه

وننتقل إلى السعودية حيث انتشر هاشتاغ #يا_بن_سلمان_نرفض_سواقه_المراه، وهو موضوع يتكرر ويظهر في هاشتاغات مختلفة منذ إعلان المملكة عن السماح للنساء بالقيادة.

وعكست التغريدات الانقسام العميق في المجتمع بين المؤيدين والمعارضين للتغيرات الاجتماعية في مجال حقوق المرأة.

وظهر الهاشتاغ في أكثر من 50 ألف تغريدة منذ تدشينه للمرة الاولى مساء أمس.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic