تختلف كثيرًا عن العادية.. كيف تحصل على النسخة السرية من «يوتيوب»؟
تختلف كثيرًا عن العادية.. كيف تحصل على النسخة السرية من «يوتيوب»؟

هل تعلم أن هناك نسخة سرية سوداء اللون من يوتيوب بإمكانك استخدامها والاستفادة منها بدلًا من نسخة يوتيوب العادية التي يعرفها الجميع؟

تلك النسخة خفيّة، ولا يعرفها معظم المستخدمين، وعلى الرغم من أن الفائدة وراءها ليست لحظية، فإنك سوف تكتشف ما ستحصده منها على المدى الطويل، وستقول لنفسك "حسنًا صنعت يا يوتيوب".

Youtube's Dark Mode

تم اكتشاف نسخة يوتيوب الأسود لأول مرة منذ نحو 10 أيام بواسطة أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "Reddit-ريديت"، ويدعى "_paul-"، الذي نشر بدوره موضوعًا على الموقع بعنوان "يوتيوب الآن به نسخة سوداء داخلية".

الموضوع لقى تفاعلًا كبيرًا بين أوساط مستخدمي موقع "ريديت"، وتم تداوله من قبل مواقع التكنولوجيا العالمية على نطاق واسع.

النسخة السوداء من يوتيوب ببساطة تجعل خلفية الشاشة سوداء، وتحذف اللون الأبيض تمامًا كما هو معروف في النسخة العادية التي طالما استخدمتها.

ربما قد ترى أن لونا يتغير من الأبيض إلى الأسود يعد شيئًا تافهًا، لكن لذلك فائدة كبيرة حقًا، أثبتها العلم، ليخرج يوتيوب ويطبقها مؤخرًا.

راحة العين.. و«تأثير سينمائي»

معظم الدراسات التي أجريت حول المقارنة بين الخلفيتين السوداء والبيضاء، انتهت لإثبات تفوق "الخلفية السوداء" فيما يخص راحة العينين عند مشاهدة مقطع فيديو.

عندما تكون الخلفية بيضاء اللون، تصبح الشاشة أكثر إشراقًا وإنتاجًا للضوء، ومع وجود مقطع فيديو يتعين مشاهدته، ينتهي المطاف بالمستخدم نحو كمية كبيرة من الضوء، ما يسبب ضغطًا هائلًا على عينيه، وبالتالي تعرضهما للإجهاد.

وجود خلفية مُظلمة يجعل من السهل مشاهدة ومتابعة مقطع الفيديو عند عرضه على الشاشة، أما الخلفية البيضاء فتسبب للمشاهد تشتتًا كبيرًا.

تخيل الأمر أثناء القيادة ليلًا، ماذا يحدث عندما تقترب سيارة منك من الاتجاه المعاكس؟ الضوء يتحرك ذهابًا وإيابًا من المصابيح الأمامية للسيارة، ويصلك من خلال النافذة الأمامية لسيارتك، ما يسبب لك عمى مؤقتا حتى تمر السيارة، وحين يحل الظلام مرة أخرى، يمكنك أن ترى كل شىء على ما يرام مرة أخرى.

عيناك سترتاح كثيرًا حين تشاهد مقطع فيديو على خلفية سوداء اللون، وسيدفعك ذلك إلى مشاهدة المزيد من الفيديوهات لساعات أطول.

أخيرًا، ليس من العجب أن تجد جميع أدوار السينما حول العالم، تقدم لك الأفلام في بيئة مُظلمة ليس بها أي أضواء بيضاء اللون، فهل اقتنعت بأهمية "يوتيوب الأسود"؟

كيف تحصل على يوتيوب الأسود؟

قم بتحديث متصفح جوجل كروم على جهازك لأحدث نسخة، التي تحمل رقم 57.

- بعد تحديث المتصفح، افتح موقع يوتيوب.

- من نفس صفحة يوتيوب، اضغط على أزرار CTRL وSHIFT وI معًا، كي تصل إلى إعدادات المطورين الخاصة بالصفحة، ومن منطقة Console أضف الكود التالي ثم اضغط على زر Enter document.cookie=”VISITOR_INFO1_LIVE=fPQ4jCL6EiE”

- أقفل إعدادات المطورين، وأعد تشغيل المتصفح، وستجد أعلى اليمين شاشة خاصة بتفعيل النسخة السوداء من يوتيوب، ومن خلالها يمكنك التبديل بين النسخة البيضاء والسوداء دائمًا.

المصدر : التحرير الإخبـاري